User Rating:  / 4
PoorBest 

 

مشكلات الصحة النفسية عند الأطفال وأثرها على الطفل

 

تعتبر مراحل الطفولة من أهم و أخطر   المراحل النمائية آلتي يمر بها الفرد في حياته، إذ تظهر في هذه المراحل جوانب النمو المختلفة والتي تشمل الجوانب الانفعالية والمعرفية والاجتماعية ويطلب من الطفل أن يكتسب مهارات وسلوكيات جديدة أولا من خلال أسرته ثم من خلال مدرسته. وتعد الأسرة من أهم الجماعات التي تشكل وتعدل من سلوكيات الطفل، إذ أنها البيئة أو الحضن الاجتماعي الأول الذي ينشأ فيه الطفل ويكتسب من خلاله مختلف أشكال السلوك التي تتفق ومعايير المجتمع و قيمه وعاداته وتقاليده.

 

وللأسرة دورها الهام في اكساب أطفالها سبل التكيف الملائمة مع أفرادها ومع المجتمع الذي يعيشون فيه .إن نوعية العلاقة بين أفراد الأسرة من حيث طبيعة العلاقة بين الزوجين أو بين الابناء بعضهم البعض تعتبر مؤشرا ذو دلالة على مستوى الصحة النفسية للأطفال لما توفره هذه العلاقة من تهيئة مناخ نفسي سليم، كما إن الاستقرار النفسي على مستوى الأسرة يسهم في توفير مستوى عالي من الصحة النفسية لأفرادها.

 

 

 

إن الأسرة التي تمنح الحب والثقة والاحترام والتسامح والدفء العاطفي، لأطفالها تربية وتوفر تنشئة وبالتالي يكونون أقدر على مواجهه المشكلات آلتي تعترضهم وحلها بطرق سلمية البرنامج المفضل أكثر.

 

إن الصحة النفسية للأطفال تبدأ في المنزل وهذا يدلنا على مدى حيوية  وخطورة الدور الذي يقوم به المناخ الأسري بما يوفره من عوامل الأمن و الاستقرار والطمأنينة، وعلى العكس من ذلك فنجد إن العلاقات الأسرية المتصدعة ينتج عنها الكثير من صور الاضطراب النفسي عند الأطفال .

 

إن ظهور المشكلات النفسية عند الأطفال أمر هام وحرج إذ أن ذلك يعني أن هناك جوانب سلبية في الصحة النفسية للطفل، بمعنى أنه قد فشل في عملية التكيف، وقد يرجع ذلك الفشل إلى عوامل بيولوجية مثل كفاءة النمو الجسمي والنمو العقلي للطفل أو إلى عوامل بيئية مثل مدى قيام الأسرة بواجباتها و بعملية التنشئة الاجتماعية و مراعاة الأسس النفسية و الاجتماعية لنمو هذا الطفل أو إلى ما تم غرسه في المدرسة من عادات حميدة أو غير حميدة كالتعاون أو المنافسة أو الصراع أو السلبية أو العدوان.

من هذة المشكلات والخوف -القلق - الاكتئاب - التبول غير اللاإرادي وغيرها من المشكلات النفسية.

 

ولكن، كيفية علاج هذه   المشكلات؟

 

 

 

 

 

Hits: 2194

جديد الدورات التدريبية

S 2019
Su Mo Tu We Th Fr Sa
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 1 2 3 4 5
382200
اليوماليوم64
أمسأمس310
هذا الأسبوعهذا الأسبوع138
هذا الشهرهذا الشهر7111
كل الأيامكل الأيام382200