User Rating:  / 2
PoorBest 

التورية

التعريف: التورية هى لفظ له معنيان قريب ظاهر لكنه غير مقصود, وبعيد خفى هو المقصود, ولابد فيها من قرينة تشير إلى المعنى المراد.

ومن أمثلتها قول ابن نباته:

أقول وقد شنوا للحرب غارة               

                                         دعونى فإنى آكل العيش بالجبن

فكلمة (الجبن)لها معنيان : المعنى القريب هو الطعام المصنوع من اللبن ,والمعنى البعيد هو الجبن الذى هو ضد الشجاعة والمعنى المراد هنا هو المعنى البعيد والقرينة التى تبين أن المعتى المراد هو المعنى البعيد هو قوله: (وقد شنوا للحرب غارة)

نوعا التورية:

التورية على قسمين أولهما: مرشحة, وثانيهما مجردة .

فالمرشحة هر التى ذكر معها ما يلائم المعنى القريب كما في شعر ابن نباتة ذكر ما يلائم المعنى القريب وهو  (آكل) لأن الأكل يناسب الجبن الذى هو اللبن المطبوخ.

أما التورية المجردة فهى التى لم يذكر معها ما يلائم المعنى القريب ومن أمثلتها :

أن سيدنا أبو بكر رآه رجل مع الرسول صلى الله عليه وسلم وهما في طريق الهجرة فقال لهما من أنتما؟ فقال سيدنا أبوبكر: باغ وهاد .

فلكلمة (باغ) معنيان: أنه يبغى الإبل وهو معنى قريب غير مراد والثانى أنه ضال يبغى الهداية وهومعنى بعيد مقصود, وكلمة (هاد)كذلك لها معنيان: قريب غير مراد وهو أنه يهديه إلى طريق الإبل, والثانى أنه يهديه إلى طريق الحق من الهداية التى هى ضد الضلال وهو المعنى المراد هنا ولم يذكر مع المعنى القريب ما يرشحه  ولذلك فهى تورية مجردة.

ومن ذلك قوله تعالى: (.....اذكرنى عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه .....)

فكلمة (ربه) لها معنيان: قريب غير مراد وهو الله سبحانه وتعالى , وبعيد وهو المقصود هنا وهو (الملك) وليس مع المعنى القريب ما يرشحه فلذلك هى تورية مجردة.

*وليس شرطا في التورية المرشحة أن يذكر معها ما يلائم المعنى القريب مباشرة ,فقد يلائمه من طريق خفى غير مباشر ومن ذلك قول أبى الحسين الجزار :

كيف لا أشكر الجزارة ما              عشت وأهجر الآدابا

وبها صارت الكلاب ترجونى         وبالشعر كنت أرجو الكلابا

كان هذا الرجل  في البداية شاعرا وأديبا فلم يربح مالا وهجر أصحاب المصالح  الذين لا يعرفونه إلا وقت الحاجة فهجر الشعر والأدب وعمل بالجزارة فربح مالا وفيرا واغتنى فاجتمع حوله أصحاب الحاجات الذين هجروه وقت أن كان فقيرا.

فكلمة (الكلاب) لها معنيان: قريب وهو الحيوان المعروف وبعيد وهو المقصود وهم المنافقون الذين لا يعرفون إلا مصالحهم وقد ذكر ما يلائم المعنى القريب بطريق غير مباشر وهو (الجزارة) لأن في الجزارة عظم وهو زاد الكلب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Hits: 2566

جديد الدورات التدريبية

N 2019
Su Mo Tu We Th Fr Sa
27 28 29 30 31 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
400116
اليوماليوم368
أمسأمس423
هذا الأسبوعهذا الأسبوع484
هذا الشهرهذا الشهر3940
كل الأيامكل الأيام400116