User Rating:  / 0
PoorBest 

انطباعي عن ندوة الشيخ حمود الصوافي

كلمة عن الندوة التي عقدت في جامعة السلطان قابوس عن الشيخ المربي

بادئ ذي بدء أحب أن أؤكد أني كنت في غاية السعادة عندما أبلغتني إدارة مركز نبع الخير المشرق بالندوة الطيبة، إذ أني وبصدق منذ زرت الشيخ في سيناو وأنا بمجرد سماع اسمه أحصل على جرعة إيمانية غريبة.

وإن كان المحللون النفسيون يفسرون القبول في وجهه بأنه نتيجة الصحة النفسية التي يتمتع بها، كما جاء في ورقة الأستاذ سالم بن راشد البوصافي، فإني ما أراه إلا نورا في وجهه وهبة ربانية يلقيها الله في وجوه المقربين من عباده.

ولن أذكر مما سمعت في الندوة إلا بعض النقاط التي تتوافق مع انطباعاتي عن زيارتي له، وفيما يلي ملخصها:

١- حدة الذهن: في هذا الصدد أشير إلى قصتين:

الأولى: سئل الشيخ مسألة فسرعان ما أجاب بتأصيل للمسألة ثم ذكر الحكم ثم الشاهد من السالمي، هكذا بلا تلعثم ولا تفكير.

٢- عرفنا به الأستاذ سالم ظهرا، من بين المئات الذين يلقونه ويتصلون به في اليوم الواحد، ولما دخل عليه الأستاذ سالم بالليل سأله أول ما سأله أين الأستاذ أحمد والأستاذ طارق!!

برأيي أن هاتين القصتين لا تدلان على مجرد موهبة عوضه الله بها عن بصره وإنما على كرامة خارقة للعادة لا ينالها إلا المقربون من عباد الله.

٢- التربية والتزكية: يهتم الشيخ بأدق التفاصيل في هذا الصدد وخصوصا فيما يتعلق بالأطفال، وقد حباه الله بقدرة خارقة على الوصول إلى قلوب المدعوين، وهو بلاشك يسهل كثيرا من مهمة الداعية.

ومما يدلل على نجاح طريقته التربوية أنه من السهل أن تلحظ نمطا سائدا وسمتا عاما لكافة تلاميذه، وإن دل على هذا على شيء فإنما يدل على تربية موحدة من شيخ يجيد هذا الفن أيما إجادة.

٣- المعاملة الحسنة لكافة الناس وكرم الضيافة: ذكرني تواضعه وتعامله مع المحيطين به بما نقرأه في سيرة سلفنا الصالح والتي أصبحنا نعتقد أنها لم تعد موجودة إلا في بطون الكتب.

٤- تنظيم الوقت: مجرد أن تدخل محيط الشيخ وتسمع من المحيطين به عن جدوله حتى تدرك أنك أمام نموذج من النماذج النادرة في عالمنا العربي لإدارة الوقت والصرامة في تطبيق النظام.

وفي النهاية أعلم أني لم أوف الشيخ شيئا من حقه ولكن حسبي أن ذكرت بعض انطباعاتي.

وأختم بما قلته للأستاذ طارق ونحن قافلين من سيناو: رغم اختلافنا معه في المذهب إلا إننا لا نملك أن نقول إن هذا الشيخ يجبرك على احترامه وإن وجود أمثال هذا الشيخ في الأمة هو من أهم أسباب دفع البلاء عنها.

والله المستعان

Hits: 1807

جديد الدورات التدريبية

N 2019
Su Mo Tu We Th Fr Sa
27 28 29 30 31 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
402710
اليوماليوم34
أمسأمس370
هذا الأسبوعهذا الأسبوع488
هذا الشهرهذا الشهر6534
كل الأيامكل الأيام402710